BBSF background
الشروط والأحكام

الشروط العامة للاشتراك بالخدمات المصرفیة الالكترونیة:

1. التعريفات

البنك: بنك بیمو السعودي الفرنسي ش. م. س. ع (شركة مساھمة مغفلة سوریة عامة) 

 الخدمات المصرفیة الالكترونیة: الخدمات و المعاملات المصرفیة الالكترونیة المقدمة من البنك

الموقع: موقع الخدمات المصرفیة الالكترونیة على شبكة الانترنت.

التطبیق: تطبیق البنك على الموبایل .

:USSD قائمة تفاعلیة بین العمیل والبنك متوفرة لكافة أنواع أجھزة الموبایل على الشبكة الخلویة المحلية.

العمیل: عمیل البنك المشترك بالخدمات المصرفیة الالكترونیة

الخدمة المصرفیة الالكترونیة :یمنح البنك العمیل الحق بالدخول إلى كافة الحسابات العائدة له حصراً عبر استعمال شبكات الاتصال و الانترنت و الهاتف النقال، حیث ستمكن ھذه الخدمات المصرفیة العمیل من القیام بالعملیات المصرفیة التي یوفرھا له البنك ووفقاً لتقدیر البنك المطلق وبما يتناسب مع الشروط والأصول المعمول بھا لدى البنك بالنسبة لكل عملیة على حدا

توفیر الخـدمات: یحق للبنك في أي وقت تغییر وتعديل محتویات الـ USSD والموقع و التطبيق والخدمات المشار إلیھا وكذلك الشروط والأحكـام الخاصة علما أن البنك سیقوم بنشر ھذه التعدیلات على موقع البنك الرسمي على شبكة الانترنت. وعليه فإن استمرار العمیل بالقیام بعملیات مصرفیة الكترونیة بعد أي تعدیل یشكل قبولاً من العمیل بھذه التعدیلات.

ویحق للبنك رفض أو إلغاء أو تعلیق أو الحد من حق العمیل في استعمال الخدمات المصرفیة الالكترونیة كلیاً أو جزئیاً في أي وقت من الأوقات ووفقاً لتقدیره المطلق. خاصة في حالات الشك والريبة التي قد تنتاب المصرف من حصول اختراق أو قرصنة للخدمة الالكترونية أو كلمة السر أو ممارسة عملیات غیر العملیات التي یمارسھا العمیل عادة أو إجراء عملیات مشكوك بصحتھا أو قانونيتها أو الاساءة في استعمال الخدمات المذكورة.

2. التزامات العمیل

 یلتزم العمیل بما یلي:

  1. قراءة المعلومات والشروط والاحكام العامة والتقید بالتوصیـات والتحذیرات الموجودة على الموقع و التطبیق بخصوص ضمان حمایة استعمال الخدمات المصرفیة الالكترونیة و زيارة موقع البنك باستمرار للإطلاع على ما هو جديد.
  2. المحافظة على اسم الدخول( Login name) وكلمة السر( Password) في مكـان آمـن وعـدم الإفصاح عنھا إلى الغیر والمحافظة على سریتھا واتخاذ كافة الإجراءات اللازمـة لمنـع فقـدانھا ، وعدم السماح للغیر باستعمال ھذه المعلومات السریة من أجل الدخول إلى الموقع أو التطبيق والقیام بعملیات باسم العمیلكما يفضل تغيير كلمة المرور بشكل دوري عن طريق الموقع الإلكتروني أو تطبيق الموبايل من خلال القائمة الجانبية.
  3. إشعار البنك خطياً أو على رقم الھاتف الذي یوفره المصرف لخدمة العملاء، فور  نسيان أو إختراق أو سرقة اسم الدخول( Login name) أو كلمة السر ( Password) وفي مثل ھذه الحالة یبقى العمیل مسؤول عن كافة العملیـات المنفذة خلال تلك الفترة وعن الرسـوم والعمولات المترتبة لحین تمكن البنك من القیام بإيقاف الخدمات المصرفية. ولكن إذا كان الإشعار عبر الھاتف فیحب على العمیل تعزیزه خطیاً خلال یوم العمل التالي وإلا اعتبر التبليغ لاغياً وجاز للمصرف إعادة تفعیل الخدمة بنھایة تلك المھلة.
  4. يقوم العميل بزيارة أي فرع من فروع البنك في حال تغيير رقم الموبايل الخاص به المعتمد في البنك
  5. عدم مزاولـة الأنشـطة التي تخـالف القوانین والانظمة وتتعـارض مع شروط ھذه الاتفـاقیـة وتجنب إجراء عملیات مصرفیـة الكترونیة من خـلال أجھزة عـامة أو تتم مشاركتها مع الغير وعدم ترك جھاز الكمبیوتر أو الهاتف الخاص بها دون قفل مراقبـة أو رعـایة أو الخروج من صفحـة الخدمات المصرفیة الالكترونیة دون إغلاقھا بعد إنجاز العملیات.
  6. تعويض البنك عن أیة خسـارة تنجم عن أي تصرف يسبب ضرر للمصرف یقوم به العمیل أو الغير لقاء استخدامه لاسم المستخدم وكلمة السر العائدة للعميل، وكذلك في حال عدم التقيد بالتعلیمـات المنصوص علیھا في ھذه الشروط أو تلك التي تنشـر على موقع البنك الرسمي على شبكة الانترنت من حیـن إلى آخـر 
  7. تسديد كافة الاشتراكات والعمولات والمصاریف التي یحددھا البنك حسب تقدیره المطلق، ولھذه الغایة یفوض العمیل البنك تفویضا غیر قابل للرجوع بخصم ھذه العمولات والمصاریف من أي حساب من حساباته لدى المصرف. وللمصرف أن یقوم بإجراء أي تعديل على شروط الخدمة أو المصاریف أو العمولات في أي وقت على أن یقوم بإعلام المتعامل مسبقاً بذلك عن طريق إحدى الطرق التالية أو أي طريقة أخرى يراها مناسبة (إما عبر وسائل الاتصال  أو الرسائل النصية أو على الموقع الإلكتروني للمصرف أو ورقیاً).

3. التزامات بنك بیمو السعودي الفرنسي:

یقوم البنك بمایلي:

  1. تـوفیر الموقع و التطبیق على شبكة الإنترنت بمواصفات تنسجم مع معاییر معترف علیھـا دولیا ووفقاً لتعليمات مصرف سورية المركزي ذات الصلة وضمن الإمكانيات المتاحة. 
  2. التأكد من سلامة وسریة تعلیمات ومعاملات العمیل بالقـدر المستطاع، وفقا لهذه الشروط والاحكام ولقانون السرية المصرفية.
  3. تنفیذ تعلیمـات العمیل التي یستلمھا البنك عبر الموقع و/أو التطبیق و الـ USSD ووفقاً للإجراءات المصرفیة المعتادة والمتبعـة وسياسات المصرف، مع عدم الإخلال ببنود هذه الاحكام.
  4. الاحتفاظ بحقه ودون أي مسؤولیة مھما كان نوعھا برفض تنفیذ أی من العملیات للعمیل، و على المصرف إعلام العمیل عن العملیات المرفوضة و سبب الرفض. 

4. نقل المعلومات

 یقر العمیل بأن المعلومات التي یتم بثھـا ونقلھا عبر الشبكة العالمیة (الانترنت) معرضة للاختراق والقرصنة والعبث بھـا ومراقبتھـا وعليه یقر العمیل على أنه مدرك للمخاطر المرتبطـة بذلك وتحمل تبعاتها، كما أن العمیل یوافق على أن البنك لن یكون مسؤولاً عن أیة خسـائر أو أضرار أیاً كان نوعھا وطبیعتھـا تنشـأ نتیجة لبث تلك المعلومـات أو نتیجة أي من الأخطار المذكورة.

كما أن كافة المعلومات المقـدمة للبنك والمستلمة منه عبر الموقع و/أو التطبیق و/أو الـ USSD على الشبكة تعتبر ملكـاً للبنك، والبنك مخول باستخدام مثل ھذه المعلومات لأیة أغراض أو أفكـار أو مفـاھیـم او اطلاع الجهات المختصة عليها إلا في حال اعتراض العميل على هذه الاستعمالات بشكل واضح ورسمي وبالطرق المقبولة قانونا، مالم يكن نشر تلك المعلومات أو اطلاع الغير عليها او استعمالها تنفيذا للقوانين والأنظمة المعمول بها. 

5. الحد من المسؤولیة 

  1. إن البنك غیر مسؤول عن أیة أضرار تنجم عن أي عطل تقني أو الكتروني أو توقـف الاتصالات الخاصة بالخدمات المصرفیة الالكترونیة أو أیة حالات طارئة مثل انقطـاع التیـار الكھربـائي أو أیـام الإقفال أو الكوارث الطبیعیة أو الحوادث الأمنیة أو إجراءات الطوارئ الحكومیة أو أي فیروس یدخل إلى الجھاز. 
  2. إن البنك غیر مسؤول تحت أي ظرف كان عن أیة أضرار مباشرة أو غیر مباشرة أو عرضیة أو خاصة الناجمة عن استخدام أو عدم القدرة على استخدام الموقع و/أو تطبیق و/أو الـ USSD أو أي جزء منها
  3. إن البنك غیر مسؤول عن الخسائر والأضرار الناتجة عن أي خطأ یرتكب من قبل العمیل أو عن إطلاع الغیر على معلومات اسم المستخدم( Login name) وكلمة المرور (Password) الخاصة بالعمیل بشكل أدى إلى الدخول إلى الموقع و/أو التطبیق و/أو الـ USSD أو نتیجة لعدم الإبلاغ عن سرقة المعلومات أعلاه ، أو ترك جھاز الكمبیوتر أو الخلیوي دون مراقبة أثناء استخدامه للخدمات المصرفیة الالكترونیة أو فشله في إخطار البنك في حال كان لديه شكوك بأنه تم اختراق جھازه الخاص بأي شكل من الأشكال
  4. یقر ویوافق العمیل على أنه مسؤول مسؤولیة كاملة عن استعمال( Login name) و(Password) والحفاظ علیھا وعدم فقدانھا وعدم السماح لأي شخص آخر باستعمالھا وبالتالي فھو یتحمل كامل المسؤولیة تجاه البنك والغیر عن كافة الأضرار والخسائر الناجمة عن تسریب أو فقدان أو استعمال أو سوء استعمال( Login name) و(Password). ویتعھد العمیل بالتالي بتعویض البنك والغیر عن أیة خسائر أو أضرار تنشأ نتیجة لذلك.

6. مخاطر الخسائر: أخذ العميل علما بأن أي توقف للنظام قد یؤدي إلى فقدان العمیل للمعلومات التي أدخلھا عبر الموقع و/أو التطبیق، وأن النظام قد یتوقف ثم یعود للعمل دون أن یشعر العمیل بذلك. لذلك یتوجب على العمیل التدقیق في أي معاملة طلبھا أو كان بصدد طلبھا أو تم إعدادھا وطلبھا مباشرة قبل توقف النظام

7. التعویضات: یقر ویوافق العمیل على أنه مسؤول مسؤولیة كاملة عن تصرفاته وأعماله أثناء استعماله للخدمات المصرفیة الالكترونیة ، ویلتزم بتعویض البنك عن أیة خسائر أو أضرار أو مصاریف من أي نوع كانت (بما فیھا أتعاب المحامین) التي قد تنشأ عن مطالبات مقدمة من طرف ثالث أو خلاف ذلك، نتیجة لاستعماله للخدمة أعلاه أو لمخالفته لھذه الشروط أو لحقوق أي طرف ثالث.

8. تسجیل المعاملات: یقوم المصرف بتسجيل كافة العملیـات التي تتم عبر الخدمات المصرفیة الالكترونیة في سجلاته وقيوده وذلك لضمان التنفیذ الدقیق للتعلیمات الصادرة عن العمیل، وتعتبر تلك التسجیلات كتأكید نھـائي على كافة المعاملات المالیـة التي یجریھـا العمیل عن طریق الموقع و/أو تطبیق و/أو الـ USSD. ویقر العمیل بصحة قیود وسجلات البنك وحساباته والتي تعتبر دلیلاً قاطعا على ما یستحق علیه من التزامات ناشئة عن تعامله مع البنك .وتكون لقیود المصرف القوة الثبوتیة اتجاه المصرف والعمیل

9. حقوق الملكیة: إن حقوق النشر وكافة الممتلكـات الفكریة الأخرى التي یحتویھـا الموقع و التطبیق و الـ USSD ، بما في ذلك على سبیل المثـال ولیس الحصر ( كافة التصامیم والنصوص والتسجیلات الصوتیـة والصور والتوصیلات )، ھي ملك للبنك وبنـاء علیه فإنه لا یجوز إعادة إنتاجھا أو بثھـا أو نشرھـا أو إذاعتھا أو تخزینھا أو تكییفھـا أو توزیعھـا أو عرضھا أو الترخیص بھـا أو تعدیلھا أو توصیلھـا أو استخدامھا بأي شكل من الأشكـال كلیاً أو جزئیاً بأي وجه من الوجوه دون موافقة خطیة مسبقـة من البنك.

10. إنھاء الاشتراك بالخدمات المصرفیة الالكترونیة: یحق للعمیل إنھاء اشتراكه بالخدمات المصرفیة الالكترونیة بكتاب خطي إلى البنك أو مراجعة أي من فروع البنك أو بإتصاله بخدمة الزبائن وذلك حسب السياسات والإجراءات المتبعة.

إذا أنھى العمیل اشتراكه بالخدمات المصرفیة الالكترونیة فإنه یخول البنك بأن یستمر بمتابعة قيد المعاملات والتحويلات والدفعات التي كانت مقررة من العميل أو التي قام بها قبل إنهاء الاشتراك.

یحتفظ البنك بحقه بإنھاء اشتراك العمیل بالخدمات المصرفیة الالكترونیة في أي وقت دون إعادة المصاریف و الرسوم و بدلات الاشتراك التي كانت مستحقة.

یمكن للبنك أیضاً أن یسحب امتیازات العمیل أو الخدمات المقدمة له إذا أصبح الحساب المستخدم مكشوفا ًأو خاملاً او محجوزاً أو مجمداً بقرار من السلطات المختصة.

یحتفظ البنك بحقه بعدم القیام بأي تحویل أو دفع أموال من الحسابات المخصصة للعمیل بما في ذلك أي معاملات تم الموافقة علیھا سابقا من قبل العمیل.

 یحتفظ البنك بحقه بإنھاء الخدمات دون إشعار، إذا لم یستخدم العمیل الخدمات المصرفیة لأي فترة متواصلة تزید عن عام واحد أو عن فترات أخرى یحددھا المصرف بإرداته المنفردة .

11. أحكام عامة

  1.  التأكید أن مجرد اشتراك العمیل بالخدمات المصرفیة الالكترونیة عبر الموبایل أو دخوله في الخدمة المصرفیة عبر الانترنت للبنك فإنه یقبل و یوافق على الشروط و الأحكام الخاصة بھذه الخدمات موافقة مطلقة غیر قابلة للنقض أو الالغاء
  2.  یقر العمیل ویوافق على أن استعمال( Login name) و(Password) ھو بمثابة توقیع العمیل على التعلیمات و قبول قطعي لا رجوع فیه و لانكول و أن أي عملیة مصرفیة أو تعلیمات یصدرھا عبر الموقع و/أو التطبیق و/أو الـ USSD ( بما فیھا على سبیل المثال ولیس الحصر ( تحویل مبلغ من المال ، سحب مبالغ أو وقف تسدید مبلغ من المال) والتي استلمها البنك عن طریق استخدام( Password) و(Login name) ) تعتبر بمثابة موافقة خطیة نھائیة من قبله وملزمة له وبأنها صادرة عنه شخصياً. 
  3.  یقر العمیل ویوافق على أنه بتوقیعه على طلب الاشتراك بالخدمات المصرفیة الالكترونیة للدخول إلى الموقع و/أو التطبیق و الـ USSD واستخدام اسم الدخول( Login name) ولكلمة السر ( Password) ، یعتبر أنه اطلع و وافق على الشروط والأحكام الخاصة بالمعاملة المطلوبة و یوافق على الالتزام بھا. كما یقر العمیل و یوافق على أنه وحده مسؤول عن صحة ودقة المعلومات والتعلیمات التي یتم تمریرھا عبر الـ USSD و الموقع و التطبیق.
  4. يعتبر توقيع العميل على طلب الاشتراك في الخدمات المصرفية الإلكترونية في أحد فروع البنك أو موافقته الالكترونية من خلال القنوات المتاحة أو طلب اشتراكه بالخدمات المصرفية الالكترونية عن طريق مركز الإتصالات تعاقداً نهائياً ملزما بين البنك والعميل، ومن ثم يتعيّن على العميل قراءته وتفهم كافة شروط وأحكام استخدام الخدمات بدقة وعناية قبل أن يوافق عليها. كما يقر العميل بموافقته على كافة تعديلاته التي يتم الاعلان عنها ضمن اصدار التطبيق في بند الشروط والأحكام.
  5. تتيح كلمة السر التي يقوم العميل بضبطها لدى تسجيل دخوله لأول مرة إلى القنوات الإلكترونية " التطبيق"، الدخول على مختلف الخدمات المصرفية الإلكترونية مثل بوابة الدفع الإلكتروني، إنشاء حساب خدمة سيب أونلاين، استخدام كافة خدمات الدفع الإكتروني المتوفرة حالياً في التطبيق، وغيرها من الخدمات الإلكترونية وكذلك إجراء العمليات المصرفية بأشكالها المختلفة على كافة حسابات العميل وفي حال استخدام العميل لأي من هذه الخدمات يعتبر ذلك موافقة منه علي كافة شروط وأحكام الخدمات المصرفية الإلكترونية وتعديلاتها والمعلنة على القنوات الخاصة بالبنك" التطبيق " أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي.
  6. يقر العميل بموجب توقيعه أو موافقته الإلكترونية بأنه قد اطلع ووافق على كافة الشروط والأحكام الخاصة بالتعامل مع الخدمات المصرفية الإلكترونية الواردة على الموقع الإلكتروني العام للبنك،وتكون هذه الموافقة سارية المفعول في حال تم تعديل هذه الشروط و الأحكام من وقت لآخر وفقاً لتقدير البنك المطلق أو بناءً على طلب الجهات الوصائية.
  7. في حال اختيار العميل لخدمة دفع فواتير الموبايل أو تعبئة الرصيد فأنه يصرح للبنك بمشاركة رقم الخط الخليوي ورقم الهوية الوطني لصاحب الحساب أو المفوض بالتوقيع عنه مع شركات الاتصالات ويعتبر ذلك موافقة ضمنية وإذن خطي منه بكشف السرية المصرفية لصالح الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد.
  8. بحال ورود حوالة من أي نوع لحساب عميل بسبب إدخال رقم الحساب المرسل له بشكل خاطئ فإن العميل يصرح بموافقته على تصحيح الخطأ وإعادة الحوالة إلى الحساب المرسل من قبل البنك بعد التأكيد معه هاتفياً على رقمه الخليوي المعتمد.
  9. على العميل التقدم بشكوى إلى مركز الاتصالات أو أحد فروع البنك خلال 15 يوم على الأكثر بحال حدث أي خطأ أثناء عمليات الدفع الإلكتروني بكافة القنوات المتاحة لضمان حقه بتصحيح الخطأ واستعادة المبلغ.
  10. تطبیق الموبايل لا یقوم بسحب أي معلومات من ھاتفك المحمول في حال عدم السماح للهاتف المحمول بالوصول إلى هذه المعلومات من قبلك، و كلمة المرور و اسم المستخدم یتم إدخالھم بطریقة سریة.
  11. تطبیق الموبايل یجمع معلومات خاصة عن ھاتفكم المحمول ( معلومات تتعلق بھاتفكم الذي تستخدمونه) و ھذه المعلومات تستخدم في عملیة التحقق لاكتشاف أي إساءة استخدام لخدماتنا.
info_outline comment help_outline language lock